القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على علامات وأعراض مرض السكري

 

 

مرض السكري هو حالة يكون فيها جسمك غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين المطلوب لتلبية احتياجاته و / أو لا تستجيب الخلايا للأنسولين بشكل صحيح. الأنسولين مهم لأنه مطلوب لنقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم. كما أنه مهم لعملية التمثيل الغذائي.



يحصل الجسم على الجلوكوز من الطعام الذي نتناوله. إنه مصدر للطاقة التي تستخدمها الخلايا. إذا كان هناك نقص في إنتاج الأنسولين أو إذا كان غير قادر على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا ، فسيبقى الجلوكوز في الدم. ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم سام ، وعندما لا تحصل الخلايا على الطاقة المطلوبة ، فإنها غير قادرة على العمل بشكل صحيح.



يوجد نوعان من مرض السكري بشكل رئيسي: النوع الأول والنوع الثاني. حوالي 90٪ من مرضى السكري يعانون من النوع الثاني. ومن بين هؤلاء ، حوالي ثلث الأشخاص لا يدركون ذلك ولا يحصلون على العلاج المطلوب. في معظم الحالات ، لا يمكن ملاحظة الأعراض المبكرة لمرض السكري بدون اختبارات.



مرض السكر النوع 1

يحدث هذا النوع من مرض السكري عندما لا يستطيع البنكرياس إنتاج الأنسولين. سيحتاج المريض المصاب بداء السكري من النوع الأول إلى حقن الأنسولين. يتم تشخيص هذا النوع غالبًا أثناء الطفولة أو في سن المراهقة.


داء السكري من النوع 2

يمكن أن يحدث هذا عندما لا يستطيع البنكرياس إنتاج الكمية المطلوبة من الأنسولين أو عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل صحيح. يحدث في الغالب عند البالغين ولكن قد يتأثر الأطفال أيضًا في بعض الحالات. عادة ما يكون لدى مرضى النوع 2 تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري ويعانون من السمنة أو زيادة الوزن في 90٪ من الحالات. سيحتاج مرضى السكري من النوع 2 إلى حقن الأنسولين في نهاية المطاف.


الأعراض

كلا النوعين لهما أعراض وعلامات تحذيرية متشابهة. مع النوع 1 ، قد تظهر الأعراض بسرعة ، في غضون أيام أو أسابيع قليلة. في حين أنه ، في حالة مرض السكري من النوع 2 ، تكون التحذيرات خفيفة جدًا ولا يتم ملاحظتها حتى يتم اختبارها أو عند حدوث مشاكل من الأضرار طويلة المدى التي تسببها للجسم.


الأعراض الشائعة للنوع 1 والنوع 2

يشعر مرضى السكري ، إذا لم يعالجوا بشكل صحيح ، بالعطش الشديد ويتبولون بشكل متكرر. يشعرون بالتعب أكثر من المعتاد لأن الخلايا لا تحصل على الطاقة الكافية وتعاني من فقدان الوزن . إنهم يشعرون بالجوع ويميلون إلى الإفراط في تناول الطعام.

سيعانون من حكة في الجلد وجفاف في الفم حيث يفقد الجسم السوائل في صنع البول ، ويقل ترطيب الجلد والفم.

سيعاني المرضى من عدم وضوح الرؤية بسبب انخفاض مستوى السوائل. قد تنتفخ العدسات الموجودة في العين وتغير شكلها مما يؤدي إلى فقدان التركيز.


الأعراض الأخرى لمرض السكري من النوع 2

  • يمكن أن تكون عدوى الخميرة مشكلة شائعة لدى كل من الرجال والنساء المصابين بداء السكري من النوع 2. تتغذى الخميرة على الجلوكوز ، إذا لم تستهلك الخلايا الجلوكوز بشكل صحيح ، فقد يكون هناك الكثير منه في الجسم. ستنمو الخميرة في ثنايا الجلد الرطبة والدافئة في الجسم مثل بين أصابع القدم والأصابع أو تحت الذراعين أو تحت الثديين أو في الأعضاء التناسلية وحولها.
  • تؤثر كمية الجلوكوز المرتفعة في الدم على تدفق الدم في الجسم. فقد يؤذي أعصابك ويجعل من الصعب على جسمك التئام الجروح.
  • ستشعر بالخدر في الساقين والقدمين أو ستشعر بالألم. هذا بسبب تلف الأعصاب.


أعراض أخرى من النوع الأول

  • إذا لم تتمكن خلايا الجسم من الحصول على الطاقة الكافية من الطعام المستهلك ، سيبدأ الجسم في حرق الدهون والعضلات لتعويض الطاقة. قد يؤدي هذا إلى فقدان الوزن بشكل كبير.
  • عندما يحرق الجسم الدهون ، فإنه ينتج الكيتونات التي تتراكم في الدم ويمكن أن ترتفع إلى درجة الخطورة وتسبب الغثيان والقيء. قد يعاني المريض من حالة تهدد حياته تسمى الحماض الكيتوني السكري .


مرض السكري هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم. وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والعمى والفشل الكلوي. إذا لاحظت أيًا من أعراض مرض السكري المذكورة أعلاه ، يجب أن تحصل على علاج طبي في أسرع وقت ممكن. يعد مرض السكري حالة خطيرة ولكن يمكنك التمتع بحياة صحية حتى مع مرض السكري إذا تم علاجه وإدارته بشكل صحيح في مرحلة مبكرة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات