القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة القلب

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى رفع خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك، لابد من الالتزام بنظام غذائي متوازن وقليل الدهون





المحافظة على الحركة والنشاط

لابدّ من القيام بنشاط رياضي معتدل الشدَّة لمدَّة 150 دقيقة في كل أسبوع ومن وسائل تحقيق هذا الهدف القيام بهذا النشاط لمدة 30 دقيقة خمسةَ أيام في الأسبوع. ويمكن اختيار النشاط الملائم للشخص حسبما يستطيع، مثل ركوب الدراجة إلى العمل.


إنقاص الوزن

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى رفع خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك، لابد من الالتزام بنظام غذائي متوازن وقليل الدهون، وغني بالفواكه والخضروات، فضلاً عن الكثير من النشاط البدني.


الإقلاع عن التدخين

التدخين هو أحد الأسباب الرئيسيّة لمرض القلب التاجي وبعد مرور عام من ترك التدخين، ينخفض خطر الإصابة بنوبةٍ قلبية إلى نصف النسبة عندَ المدخنين تقريبا.


تقليلُ الملح

للحفاظ على ضغط الدم الصحِّي، يجب التوقف عن استخدام الملح على طاولة الطعام، مع محاولة التقليل من إضافته إلى الطبخ، أو الامتناع عن ذلك تماماً. وسرعان ما سيعتاد المرءُ على ذلك. كما يجب الانتباهُ إلى مستويات الملح المرتفعة في الأغذية المصنعة، من خلال التحقق من اللصاقات على المنتجات الغذائية: يعد الغذاء زائدَ الملح إذا كان يحتوي على أكثر من 1.5 غ منه “أو 0.6 غ من الصوديوم” في كل 100 غ.


تجنب الدهون المشبعة

يمكن أن يكونَ للتغييرات البسيطة في النظام الغذائي فوائد صحِّية إيجابية، مثل اختِيار حليب قليل الدهن أو خالٍ منه، وشرائح من اللحم الخالص (خالٍ من الدُّهن) وأطعمة مطبوخة بالبخار أو بالشواء بدلاً من القَلي.


تجنب الكحول

إنَّ الابتعاد عن المشروبات الكحوليَّة كافَّة ينطوي على الكثير من المنافع الصحِّية، بما فيها تعزيزُ صحَّة القلب والأوعية الدمويَّة.


تناول الطعام الصحي

ينبغي تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً، حيث يمكن إضافة الفواكه المجففة إلى حبوب الافطار، وإضافة الخضروات إلى صلصات المعكرونة أو الكاري .


تناول الأسماك

يفضل تناول الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع، مثل سمك الماكريل “الإِسقُمري” والسّردين والتونة الطازجة وسمك السلمون؛ فهي مصدر ممتاز للدهون من نوع أوميغا3 ، والتي يمكن أن تساعدَ في الوقاية من أمراض القلب.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع